كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء
نموذج وصف المقرر
11. بنية المقرر |
||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
|||
1 |
2 |
|
مفهوم الحق وخصائصه |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
2 |
2 |
|
اشكال الحقوق |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
3 |
2 |
|
التطور التاريخي لحقوق الانسان |
محاضرة |
اختبارات تحريرية |
|||
4 |
2 |
|
حقوق الانسان في الإسلام |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
5 |
2 |
|
مصادر حقوق الانسان |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
6 |
2 |
|
حقوق الطفل في الإسلام |
محاضرة |
اختبارات تحريرية |
|||
7 |
2 |
|
تعريف الديمقراطية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
8 |
2 |
|
مضمون الديمقراطية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
9 |
2 |
|
مزايا الديمقراطية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
10 |
2 |
|
صور الديمقراطية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
11 |
2 |
|
تقويم الديمقراطية |
محاضرة |
اختبارات تحريرية |
|||
12 |
2 |
|
مراجعة شاملة |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
13 |
2 |
|
تجميع التقارير والوسائل |
محاضرة |
اختبار شهري |
|||
12. البنية التحتية |
||||||||
1- الكتب المقررة المطلوبة |
- كتاب حقوق الانسان - كتب حقوق في الإسلام |
|||||||
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
- كتب حقوق في الإسلام |
|||||||
1) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....) |
- المواثيق والمعاهدات الخاصة بحقوق الانسان
|
|||||||
2) المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت |
- المقالات العربية الصادرة عن جهات اكاديمية ومهنية |
|||||||
13. خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة) - ربط المواضيع الدراسية بواقع الحياة - معرفة منظمات حقوق الانسان
|
||||||||
مصادقة رئيس القسم مصادقة عميد الكلية
نتعرف في هذا المقرر على اساسيات استخدام الحاسوب والتطبيقات المكتبية ويهدف المقرر ان يتعلم الطالب كل من:
ان يعرف الطالب مفاهيم الحاسوب الأساسية
تعلم اهم مهارات نظام الوندوز
تعلم استخدام تطبيقات الحاسوب المكتبية (برنامج الوورد)
كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء
نموذج وصف المقرر
11. بنية المقرر |
||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
|||
1 |
3 |
|
مفهوم المصارف الإسلامية ومحدداته |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
2 |
3 |
|
نشأة المصارف الإسلامية وتطورها التاريخي |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
3 |
3 |
|
أسباب ظهور المصارف الإسلامية |
محاضرة |
اختبارات تحريرية |
|||
4 |
3 |
|
العوامل التي ساعدت على انتشار المصارف الإسلامية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
5 |
3 |
|
فلسفة عمل المصارف الإسلامية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
6 |
3 |
|
مصادر أموال المصارف الإسلامية |
محاضرة |
اختبارات تحريرية |
|||
7 |
3 |
|
= |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
8 |
3 |
|
= |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
9 |
3 |
|
استخدامات الأموال في المصارف الإسلامية |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
10 |
3 |
|
= |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
11 |
3 |
|
= |
محاضرة |
اختبارات تحريرية |
|||
12 |
3 |
|
شروط و قواعد الاستثمار في الإسلام |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
13 |
3 |
|
مراجعة شاملة |
محاضرة |
اختبارات شفهية |
|||
14 |
3 |
|
تجميع التقارير والوسائل |
محاضرة |
اختبار شهري |
|||
12. البنية التحتية |
||||||||
1- الكتب المقررة المطلوبة |
- كتاب المصارف الإسلامية و المصارف التقليدية . - الصناعة المصرفية الإسلامية . |
|||||||
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
- كتاب المصارف الإسلامية بين النظرية والتطبيق . - كتاب البنوك الإسلامية . |
|||||||
1) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....) |
- جريدة العرب الاقتصادية - موسوعة ايوفي الدولية - مقالات للكاتب احمد عبد الرحمن الجبير
|
|||||||
2) المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت |
- المقالات العربية الصادرة عن جهات اكاديمية ومهنية - المكتبة الشاملة الحديثة |
|||||||
13. خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة) - ربط المواضيع الدراسية بواقع الحياة واخذ الطلبة في زيارات ميدانية للمصارف الإسلامية .
|
||||||||
مصادقة رئيس القسم مصادقة عميد الكلية
تهدف هذه المادة الدراسية الى اعطاء نبذة كلية عن الشريعة الاسلامية، تشمل تعريف الشريعة والفوارق بينها وبين القوانين الوضعية، وعلاقة علم الفقه والعلوم الاخرى بالشريعة. وبيان تقسيمات الاحكام، والفرق بين المذاهب الاسلامية. كما تشرح بعض القواعد المهمة المرتبطة بالجوانب المالية.
(الموصولات الحرفٌة ، الموصولات الاسمية المختصة ، الموصوالت الاسمية غٌر المختصة ، أل المعِّرفة ، أل الزائدة وللمح الصفة وأل الغلبة ، المبتدأ والخبر ، حالات تقديدم الخبر وجوبًا وجوا زا ، الابتداء بالنكرة ، حالات تقديدٌم المبتدأ وجوبًا وتأخره ، نواسخ جملة المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، حذف كان ، وكان التامة، دلالة كان وأخواتها ، اقسام الفعل ، تصريف الافعال واسنادها الى الضمائر ، ابواب الفعل ، الفعل المبني للمجهول ، الفعل اللازم والمتعدي ، مصادر الافعال ، الابدال ، القلب المكانً ، اوزان الافعال .(
مكتبة ومنهج بحث: مقرر يعرف بالمكتبة التي هي العنصر الأساسي في عملية بناء البحث الأكاديمي واعداده، فلا يتصور بحث أكاديمي لا يتضمن البعد المعرفي النظري وعرض شامل للدراسات السابقة حول موضوع البحث لغرض تكوين النواة المركزية المعرفية لموضوعه وبالتالي يصبح البحث البيبلوغرافي عملية منهجية تتخلل مراحل البحث كلها بما يسمى (جمع الوثائق العلمية).
أما منهج البحث: فهو الدراسة المنطقية التي تحدد المناهج التي نتبعها في سعينا للوصول إلى الحقائق وكذلك الخطوات التي تستخدم في بحث ما، وهذا يعني أن المنهجيو أو علم مناهج البحث هو عملية منظمة تهدف تهدف إلى التوصل إلى حلول للمشكلات، أو اجابة عن تساؤلات يتم فيها استخدام أساليب في الاستقصاء والملاحظة مقبولة ومتعارف عليها بين الباحثين في مجال معين، ويمكن ان تؤدي إلى معرفة معينة.