صورة المساق ديمقراطية وحقوق الانسان
Islamic Financial and Banking

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

 

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا

كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  الكلية

العلوم الإسلاميةا

2.    القسم العلمي

العلوم المالية و المصرفية الإسلامية

3.    اسم التدريسي

م.م لمياء سعد جواد حبي

4.    المرحلة

الأولى

5.    اسم / رمز المقرر

حقوق وديمقراطية

6.    الفصل / السنة

الأول / 2023-2024

7.    عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

8.    تاريخ إعداد هذا الوصف

11/2/2024

9.    أهداف المقرر

 

 

تعرّف الطلبة على الحقوق الانسان من حيث اللغة  وأساليب التفكير .

 

توسعة مدارك الطلبة واغنائهم بالمعلومات التي تتفق مع اهداف التعليم .

 

تنمية أساليب تفكير سليمة واطلاق الطاقات الكامنة عند الطلبة .

 

التكامل في المعرفة من حيث الاستفادة من المعلومات واعتماد المواد الدراسية وتوظيفها في خدمة المجتمع .

 

10.    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-      الاهداف المعرفية

1-   التعرف على اشكال الحقوق .

2-   معرفة بنود الإعلان العالمي لحقوق الانسان  ومدى الاستفادة من تطبيقها واهم النتائج الملموسة منها.

3-   اكتساب الطلاب مهارات في فهم واستيعاب أهمية الحقوق  لتعزيز قيم المواطنة والانتماء الى الوطن.

4-   المساعدة على تنمية وفهم معنى الحرية في التعبير عن الرأي وخدمة الصالح العام .

5-   تعزيز القيم الاصيلة للطلاب ليكونو افراد فاعلين في بناء وتطوير الوطن .

ب الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

1-   زيادة معلومات الطلبة بحقوق الانسان والمرتبطة بالبعد التأريخي له .

2- تمكن الطالب من الدفاع عن حقوقه والإجابة على الشبهات والاسئلة المتعلقة بها .

     طرائق التعليم والتعلم

-        القاء المحاضرة  وربط كل موضوع بأمثلة من واقع الحال .

-        إعطاء معلومات عن الحقوق ومناقشة أهمها  مع الطلبة وطرق تحقيقها من اجل إعطاء المادة نوع من التفاعل .

-        اجراء الاختبارات الشفوية والتحريرية .

-        عرض بعض الحالات العملية .

 

     طرائق التقييم

-        من خلال الاختبارات الشفهية اليومية .

-        مشاركة الطلبة اثناء المحاضرة وتفاعلهم مع الدرس .

-        واجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية .

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

1-   زرع القيم والمبادئ لدى الطالب .

2-   كسر حاجز الخوف واعداد الطلبة لكي يكونوا مؤهلين للتعليم والتدريس .

3-   التأكيد على السمات الشخصية كالنزاهة والأمانة والسرية والأخلاق .

4-   زيادة ثقة الطلبة بأنفسهم  .

    طرائق التعليم والتعلم

-        طريقة العصف الذهني .

 

-        طريقة القاء المحاضرة واجراء المناقشة وربط الموضوع بأمثلة واقعية .

 

-        اعطائهم بعض الأسئلة ومناقشتها بمشاركة كافة الطلبة مع الأستاذ لإعطاء المادة نوع من التفاعل .

 

   طرائق التقييم

-    مشاركة الطلبة داخل المحاضرة ومدى تفاعلهم .

-    إعطاء واجب بيتي واستلامه في أوراق بالمحاضرة القادمة .

-    أجراء  الاختبارات الشفهية اليومية .

-    اجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

 

د - المهارات  العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات التفكير حسب قدرة الطالب

د2- مهارات التذكّر حسب استعدادات الطالب الذهنية

د3- استراتيجية التفكير الناقد في التعليم

 

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

 

مفهوم الحق وخصائصه

محاضرة

اختبارات شفهية

2

2

 

اشكال الحقوق

محاضرة

اختبارات شفهية

3

2

 

التطور التاريخي لحقوق الانسان

محاضرة

اختبارات تحريرية

4

2

 

حقوق الانسان في الإسلام

محاضرة

اختبارات شفهية

5

2

 

مصادر حقوق الانسان

محاضرة

اختبارات شفهية

6

2

 

حقوق الطفل في الإسلام

محاضرة

اختبارات تحريرية

7

2

 

تعريف الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

8

2

 

مضمون الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

9

2

 

مزايا الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

10

2

 

صور الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

11

2

 

تقويم الديمقراطية

محاضرة

اختبارات تحريرية

12

2

 

مراجعة شاملة

محاضرة

اختبارات شفهية

13

2

 

تجميع التقارير والوسائل

محاضرة

اختبار شهري

12.  البنية التحتية

1-   الكتب المقررة المطلوبة

-        كتاب حقوق الانسان

-        كتب حقوق في الإسلام

2-   المراجع الرئيسية (المصادر)

-        كتب حقوق في الإسلام

1)   الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

 

-        المواثيق والمعاهدات الخاصة بحقوق الانسان

 

2)   المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

-        المقالات العربية الصادرة عن جهات اكاديمية ومهنية

13.    خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

 ربط  المواضيع الدراسية بواقع الحياة

 معرفة منظمات حقوق الانسان

 

 

مصادقة رئيس القسم                                                                                               مصادقة عميد الكلية

صورة المساق حاسوب
Islamic Financial and Banking

نتعرف في هذا المقرر على اساسيات استخدام الحاسوب والتطبيقات المكتبية ويهدف المقرر ان يتعلم الطالب كل من:

ان يعرف الطالب مفاهيم الحاسوب الأساسية

تعلم اهم مهارات نظام الوندوز

تعلم استخدام تطبيقات الحاسوب المكتبية (برنامج الوورد)


صورة المساق مدخل مصارف اسلامية
Islamic Financial and Banking

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

 

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا

كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  الكلية

العلوم الإسلاميةا

2.    القسم العلمي

العلوم المالية و المصرفية الإسلامي

3.    اسم التدريسي

م.م لمياء سعد جواد حبي

4.    المرحلة

الأولى

5.    اسم / رمز المقرر

مدخل الى المصارف الإسلامية

6.    الفصل / السنة

الأول / 2023-2024

7.    عدد الساعات الدراسية (الكلي)

45 ساعة

8.    تاريخ إعداد هذا الوصف

1/2/2024

9.    أهداف المقرر

 

-        تعرّف الطلبة على المصارف الإسلامية ونشأتها واهميتها .

-        تعريف الطالب باهداف المصارف الإسلامية وسبب انتشارها

-        توسعة مدارك الطلبة واغنائهم بالمعلومات من اجل بناء جيل يؤمن بالمبادئ الإسلامية وانها الاصلح في كل زمان ومكان .

-        تعريف الطلبة  بضرورة اتساع دائرة المعاملات الإسلامية .

-        تعريف الطلبة بأصول المعاملات الشرعية في المصارف الإسلامية .

10.    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-      الاهداف المعرفية

1-   التعرف على المصارف الإسلامية  .

2-   اطلاع الطالب على مصدر قديم يثبت ان احكام الشريعة الإسلامية شاملة متكاملة متجددة صالحة لكل زمان ومكان .

3-   معرفة أهمية المقصد الحقيقي لإنشاء المصارف الإسلامية بنية تطوير البنية التحتية بأصول شرعية.

4-   تعرف الطالب بضرر الربا الذي حرمته الشريعة الإسلامية و استبداله بمعاملات شرعية اجازها الإسلام .

ب الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

1-   استخدام مصادر رئيسية ومتنوعة في معرفة المصارف الإسلامية .

2-   استخدم طرق مختلفة في التدريس يؤهل الطلبة لفهم المنهج .

3-   تطوير قدرات الطالب ومعرفة رأيه في كيفية النهضة بالمصارف الإسلامية وتطوير اعمالها .

     طرائق التعليم والتعلم

-        القاء المحاضرة  وربط كل موضوع بأمثلة من واقع الحال .

-        إعطاء معلومات عن المصارف الاسلامية ومناقشة اهميتها  مع الطلبة من اجل إعطاء المادة نوع من التفاعل .

-        اجراء الاختبارات الشفوية والتحريرية .

-        اخذ الطلبة الى المصارف الإسلامية من اجل التدريب ومعرفة كيفية عملها بصورة عملية .

-        تشجيع الطالب على الابداع في مجال تخصصه .

 

     طرائق التقييم

-        من خلال الاختبارات الشفهية اليومية .

-        مشاركة الطلبة اثناء المحاضرة وتفاعلهم مع الدرس .

-        واجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية .

-        كتابة تقرير حول المصارف الإسلامية بعد نهاية الكورس .

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

 

1-   زرع القيم والمبادئ الاسلامية لدى الطالب .

2-   كسر حاجز الخوف واعداد الطلبة لكي يكونوا مؤهلين للتعليم والتدريس .

3-   شعور الطالب بقدسية المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية .

4-   زيادة ثقة الطلبة بأنفسهم وتنمية قدرتهم على الحوار والنقد البناء .

 

    طرائق التعليم والتعلم

-        طريقة العصف الذهني .

 

-        طريقة القاء المحاضرة واجراء المناقشة وربط الموضوع بأمثلة واقعية .

 

-        اعطائهم بعض الأسئلة ومناقشتها بمشاركة كافة الطلبة مع الأستاذ لإعطاء المادة نوع من التفاعل .

 

   طرائق التقييم

-    مشاركة الطلبة داخل المحاضرة ومدى تفاعلهم .

-    إعطاء واجب بيتي واستلامه في أوراق بالمحاضرة القادمة .

-    أجراء  الاختبارات الشفهية اليومية .

-    اجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

 

د - المهارات  العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

1-   مهارات التفكير حسب قدرة الطالب .

2-   مهارات التذكّر حسب استعدادات الطالب الذهنية .

3-    استراتيجية التفكير الناقد في التعليم .

4-   بناء الشخصية للطالب الاكاديمي واعداد جيل يساهم في تطوير الاقتصاد الإسلامي .

 

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

3

 

مفهوم المصارف الإسلامية ومحدداته

محاضرة

اختبارات شفهية

2

3

 

نشأة المصارف الإسلامية وتطورها التاريخي

محاضرة

اختبارات شفهية

3

3

 

أسباب ظهور المصارف الإسلامية

محاضرة

اختبارات تحريرية

4

3

 

العوامل التي ساعدت على انتشار المصارف الإسلامية

محاضرة

اختبارات شفهية

5

3

 

فلسفة عمل المصارف الإسلامية

محاضرة

اختبارات شفهية

6

3

 

مصادر أموال المصارف الإسلامية

محاضرة

اختبارات تحريرية

7

3

 

=

محاضرة

اختبارات شفهية

8

3

 

=

محاضرة

اختبارات شفهية

9

3

 

استخدامات الأموال في المصارف الإسلامية

محاضرة

اختبارات شفهية

10

3

 

=

محاضرة

اختبارات شفهية

11

3

 

=

محاضرة

اختبارات تحريرية

12

3

 

شروط و قواعد الاستثمار في الإسلام

محاضرة

اختبارات شفهية

13

3

 

مراجعة شاملة

محاضرة

اختبارات شفهية

14

3

 

تجميع التقارير والوسائل

محاضرة

اختبار شهري

12.  البنية التحتية

1-   الكتب المقررة المطلوبة

-        كتاب المصارف الإسلامية و المصارف التقليدية .

-        الصناعة المصرفية الإسلامية .

2-   المراجع الرئيسية (المصادر)

-        كتاب المصارف الإسلامية بين النظرية والتطبيق .

-        كتاب البنوك الإسلامية .

1)   الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

 

-        جريدة العرب الاقتصادية

-        موسوعة ايوفي الدولية

-        مقالات للكاتب احمد عبد الرحمن الجبير

 

2)   المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

-        المقالات العربية الصادرة عن جهات اكاديمية ومهنية

-        المكتبة الشاملة الحديثة

13.    خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

 ربط  المواضيع الدراسية بواقع الحياة واخذ الطلبة في زيارات ميدانية للمصارف الإسلامية .

 

 

 

مصادقة رئيس القسم                                                                                               مصادقة عميد الكلية


صورة المساق مدخل شريعة
Islamic Financial and Banking

تهدف هذه المادة الدراسية الى اعطاء نبذة كلية عن الشريعة الاسلامية، تشمل تعريف الشريعة والفوارق بينها وبين القوانين الوضعية، وعلاقة علم الفقه والعلوم الاخرى بالشريعة. وبيان تقسيمات الاحكام، والفرق بين المذاهب الاسلامية. كما تشرح بعض القواعد المهمة المرتبطة بالجوانب المالية.  

صورة المساق مبادىء الاحصاء
Islamic Financial and Banking
تعريف الطالب بأهمية الإحصاء وأساليبه وكيفية جمع البيانات وتبويبها في أنواع مختلفة من الجداول والتعرف على مقاييس النزعة المركزية وخصائصها والعلاقة بين المقاييس ومن ثم مقاييس التشتت ومعامل الاختلاف والالتواء والتفلطح وعلاقات الارتباط وأنواع معاملات الارتباط والانحدار البسيط.
صورة المساق مبادىء الاقتصاد
Islamic Financial and Banking
في الفصل الأول يتم تقديم دراسة مقدمه عن اساسيات علم الاقتصاد وتشمل مفهوم علم الاقتصاد وهدف علم الاقتصاد ودراسة المشاكل والقوانين الاقتصادية ثم يتم دراسة النظرية الاقتصادية الجزئية و التي تتضمن نظريه الطلب و مفهومها و كيفيه احتساب مرونة الطلب و كل ما يتعلق بها. وكذلك نظريه العرض ومفهومها والعوامل المؤثرة عليها. ودراسة العلاقة بين تغيرات كل من الطلب والعرض. · تعريف الطالب بالمبادئ التي يقوم عليها النظام الرأسمالي والمبادئ التي يقوم عليها النظام الاشتراكي ومقارنتهما بالنظام الاقتصادي الإسلامي.
صورة المساق اللغة العربية
Islamic Financial and Banking

يتعرف الطالب في هذه المرحلة إلى اساسيات النحو العربي التي منها: 

(الكلام وما يتالف منه ، علامات الاسم  ،علامات الفعل ، علامات الحرف وانواعه،أنواع النون ، الاسماء الموصولة ، بالاضافة إلى قواعد كتابة الهمزة وجمع المذكر السالم وبقية مفردات المنهج)


صورة المساق (المالية والمصرفية) مكتبة ومنهج بحث
Islamic Financial and Banking

مكتبة ومنهج بحث: مقرر يعرف بالمكتبة التي هي العنصر الأساسي في عملية بناء البحث الأكاديمي واعداده، فلا يتصور بحث أكاديمي لا يتضمن البعد المعرفي النظري وعرض شامل للدراسات السابقة حول موضوع البحث لغرض تكوين النواة المركزية المعرفية لموضوعه وبالتالي يصبح البحث البيبلوغرافي عملية منهجية تتخلل مراحل البحث كلها بما يسمى (جمع الوثائق العلمية).

أما منهج البحث: فهو الدراسة المنطقية التي تحدد المناهج التي نتبعها في سعينا للوصول إلى الحقائق وكذلك الخطوات التي تستخدم في بحث ما، وهذا يعني أن المنهجيو أو علم مناهج البحث هو عملية منظمة تهدف تهدف إلى التوصل إلى حلول للمشكلات، أو اجابة عن تساؤلات يتم فيها استخدام أساليب في الاستقصاء والملاحظة مقبولة ومتعارف عليها بين الباحثين في مجال معين، ويمكن ان تؤدي إلى معرفة معينة.