Course image أصول الدعوة والخطابة3
الفصل الثاني

نتعلم من هذه المادة منهج القرآن في الدعوة واهم الدعاة وصفاتهم واسالیب الدعوة 

Course image أحاديث الأحكام3
الفصل الثاني

أ1-أن يتعرف الطالب على أحاديث أحكام العبادات

أ2-أن يتعرف الطالب على أحاديث أحكام المعاملات

أ3- أن يتعرف الطالب على أحاديث أحكام الحدود والجنايات

أ4- أن يتعرف الطالب على مصادر الروائية الشيعية

أ5- أن يتعرف الطالب على أدلة الروائية للأحكام الفقهية المعاصرة

أ6- أن يتعرف الطالب على الأدلة القرآنية للروايات


Course image اللغة الانجليزية3
الفصل الثاني

الخطة التدريسية للمفردات الدراسية

القسم:   الفقه واصوله       العام الدراسي: 2022 - 2023   الفصل: الثاني

اسم المادة الدراسية

نوعها

المرحلة الدراسية

الانجليزية

فصلي

مقررات

سنوي

الثالثة

WQS-31-09

 

؆

 

 

اسم التدريسي ولقبه العلمي

م. د. تحسين عبد الرحمن

عدد وحدات المادة الدراسية

2

الوصف العام للمادة الدراسية

يتضمن المنهج مجموعة حوارات وتوصيفات للقضايا الاجتماعية والشخصية والعلمية لغرض تعريف الطالب بالانجليزية وثقافة المتكلمين بها. مع التعرض لبعض النصوص القرآنية والتفسيرية.

اهداف المادة الدراسية

 

تعريف الطالب بالاصطلاحات الأساسية للغة الانجليزية وكذلك تعريفهم بأوليات التواصل الاجتماعي والشخصي مع بعض الاصطلاحات العلمية الإسلامية وبخاصة القرآن والتفسير.

المصادر الأساسية

 

Headway plus (intermediate)

الوسائل التعليمية

 

التسجيلات الصوتية والتصويرية واللوحات والإرجاع إلى الأفلام ذات الصلة في الانترنت اضافة إلى القرص المدمج المرفق بالمنهج.

 

درجات التقييم

درجة الفصل

درجة النهائي

الاختبار التحريري

النشاط الصفي

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 


 

ت

اليوم والتاريخ

تفاصيل المفردة

1

الاسبوع الأول

استذكار بعض القواعد التي درست في الفصل السابق

2

الاسبوع الثاني

استذكار استذكار بعض الاصطلاحات والقواعد السابقة

3

الاسبوع الثالث

التنوّع في العالم المعاصر

4

الاسبوع الرابع

ما الذي يُسعد الانسان

5

الاسبوع الخامس

Auxiliary verbs , Tenses

6

الاسبوع السادس

Present tenses, simple and continuous

7

الاسبوع السابع

Present Passive

8

الاسبوع الثامن

Numbers and dates

9

الاسبوع التاسع

Past Passive

10

الاسبوع العاشر

Telling tales

11

الاسبوع الحادي عشر

Giving oponion

12

الاسبوع الثاني عشر

Modal verbs

13

الاسبوع الثالث عشر

Obligation and permission

14

الاسبوع الرابع عشر

How to behave abroad

15

الاسبوع الخامس عشر

Some Islamic expressions

15

الاسبوع السادس عشر

Some Islamic expressions

 


Course image النحو3
الفصل الثاني

شرح المصدر وهو حدثٌ غير مقترن بزمن معين وبذلك يختلف عن تعريف الفعل الذي هو حدثٌ مقترنٌ بزمن معين، ثم إعمال المصدر اي يقوم مقام الفعل في رفع الفاعل اذا كان الفعل لازماً ورفع الفاعل والمفعول به اذا كان الفعل متعدياً وتوضيح شروط هذا الإعمال لأن الفعل يعمل من دون شروط، اما المصدر فيحتاج لشروط معينة: منها ان يكون منوناً او معرفاً بالالف والام او مضافاً، ثم صوغ اسم الفاعل من الفعل الماضي الثلاثي على وزن فاعل، ومن غير الثلاثي بإبدال حرف المضارعة الى ميم مضمومة وكسر ما قبل الاخير، وهكذا اعمال اسم المفعول والمشتقات الأخرى، ولكلٍ شروطه.

Course image مبادىء الاقتصاد الاسلامي3
الفصل الثاني

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

 

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا

كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

 

1.  الكلية

العلوم الإسلاميةا

2.    القسم العلمي

الفقه و أصوله

3.    اسم التدريسي

م.م لمياء سعد جواد حبي

4.    المرحلة

الثالثة

5.    اسم / رمز المقرر

مبادئ اقتصاد إسلامي  

6.    الفصل / السنة

الثاني / 2023-2024

7.    عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

8.    تاريخ إعداد هذا الوصف

15/2/2024

9.    أهداف المقرر

 

-        تعرّف الطلبة على الاقتصاد الإسلامي واهميتها في المجتمع .

-        اكتساب مهارات تأسيسية لمادة الاقتصاد الإسلامي من حيث اللغة و الرموز و المعلومات وأساليب التفكير.

-        توسعة مدارك الطلبة واغنائهم بالمعلومات من اجل بناء جيل يؤمن بالمبادئ الإسلامية وانها الاصلح في كل زمان ومكان .

-        تعريف الطلبة  بضرورة اتساع دائرة المعاملات الإسلامية .

-        تعريف الطلبة بأصول المعاملات الشرعية في الاقتصاد الإسلامي .

10.    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-      الاهداف المعرفية

1-   التعرف على الاقتصاد الإسلامي  .

2-   اطلاع الطالب على مصدر قديم يثبت ان احكام الشريعة الإسلامية شاملة متكاملة متجددة صالحة لكل زمان ومكان .

3-   اكسابهم مهارة على فهم المعاملات الاقتصادية و تطبيقها بصورة علمية .

ب الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

1-   استخدام مصادر رئيسية ومتنوعة في معرفة الاقتصاد الإسلامي .

2-   استخدم طرق مختلفة في التدريس يؤهل الطلبة لفهم المنهج .

3-   تطوير قدرات الطالب ومعرفة رأيه في كيفية تطوير التعاملات الاقتصادية في ظل احكام الشريعة الاسلامية .

     طرائق التعليم والتعلم

-        القاء المحاضرة  وربط كل موضوع بأمثلة من واقع الحال .

-        إعطاء معلومات عن بعض المعاملات الفقهية الاسلامية ومناقشة اهميتها  مع الطلبة من اجل إعطاء المادة نوع من التفاعل .

-        اجراء الاختبارات الشفوية والتحريرية .

-        تشجيع الطالب على الابداع في مجال تخصصه .

 

     طرائق التقييم

-        من خلال الاختبارات الشفهية اليومية .

-        مشاركة الطلبة اثناء المحاضرة وتفاعلهم مع الدرس .

-        واجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية .

-        كتابة تقرير حول الاقتصاد الإسلامي بعد نهاية الكورس .

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

 

1-   زرع القيم والمبادئ الاسلامية لدى الطالب .

2-   التأكيد على السمات الشخصية كالنزاهة و الأمانة و السرية والأخلاق .

3-   كسر حاجز الخوف واعداد الطلبة لكي يكونوا مؤهلين للتعليم والتدريس .

4-   شعور الطالب بقدسية المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية .

5-   زيادة ثقة الطلبة بأنفسهم وتنمية قدرتهم على الحوار والنقد البناء .

 

    طرائق التعليم والتعلم

-        طريقة العصف الذهني .

 

-        طريقة القاء المحاضرة واجراء المناقشة وربط الموضوع بأمثلة واقعية .

 

-        اعطائهم بعض الأسئلة ومناقشتها بمشاركة كافة الطلبة مع الأستاذ لإعطاء المادة نوع من التفاعل .

 

   طرائق التقييم

-    مشاركة الطلبة داخل المحاضرة ومدى تفاعلهم .

-    إعطاء واجب بيتي واستلامه في أوراق بالمحاضرة القادمة .

-    أجراء  الاختبارات الشفهية اليومية .

-    اجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

 

د - المهارات  العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

1-   مهارات التفكير حسب قدرة الطالب .

2-   مهارات التذكّر حسب استعدادات الطالب الذهنية .

3-    استراتيجية التفكير الناقد في التعليم .

4-   بناء الشخصية للطالب الاكاديمي واعداد جيل يساهم في تطوير الاقتصاد الإسلامي .

 

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

 

مفهوم علم الاقتصاد الاسلامي

محاضرة

اختبارات شفهية

2

2

 

خصائص الاقتصاد الإسلامي

محاضرة

اختبارات شفهية

3

2

 

المذهب الاقتصادي الإسلامي

محاضرة

اختبارات تحريرية

4

2

 

النظام الاقتصادي الاسلامي

محاضرة

اختبارات شفهية

5

2

 

قواعد الاقتصاد الإسلامي  

محاضرة

اختبارات شفهية

6

2

 

هيكل الاقتصاد في النظام الاقتصادي الاسلامي

محاضرة

اختبارات تحريرية

7

2

 

أسس النظام الاقتصادي الاسلامي

محاضرة

اختبارات شفهية

8

2

 

=

محاضرة

اختبارات شفهية

9

2

 

=

محاضرة

اختبارات شفهية

10

2

 

مشاكل الاقتصاد للأنظمة ( الرأسمالية – الاشتراكية – الإسلامية )

محاضرة

اختبارات شفهية

11

2

 

=

محاضرة

اختبارات تحريرية

12

2

 

=

محاضرة

اختبارات شفهية

13

2

 

سمات الفكر الاقتصادي الوضعي و الرؤية الإسلامية لها

محاضرة

اختبارات شفهية

14

2

 

مراجعة شاملة

محاضرة

اختبارات شفهية

15

2

 

تجميع التقارير والوسائل

محاضرة

اختبار شهري

12.  البنية التحتية

1-   الكتب المقررة المطلوبة

-        كتاب اقتصادنا للسيد محمد باقر الصدر

-        المذهب الاقتصادي في الإسلام ، جعفر عباس حاجي

-        فلسفتنا ، محمد باقر الصدر

2-   المراجع الرئيسية (المصادر)

-        كتاب الاقتصاد الإسلامي ، محمد علي التسخيري .

-        مبادئ الاقتصاد الإسلامي ، احمد محمد محمود نصار .

-        كتاب دراسات في الفكر الاقتصادي الإسلامي ، عبد الأمير زاهد .

-        مبادئ الاقتصاد الإسلامي ، سعد بن حمدان اللحياني

 

1)   الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

 

-        الكتب الفقهية المتخصصة في المعاملات المالية .

2)   المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

-        المقالات العربية الصادرة عن جهات اكاديمية ومهنية

-        المكتبة الشاملة الحديثة

13.    خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

 ربط  المواضيع الدراسية بواقع الحياة و إعطاء الأمثلة و التطبيقات المعاصرة .

الأسئلة الاثرائية في نهاية كل محاضرة .

إضافة مفردات للمادة منها (قواعد الاقتصاد الإسلامي  ، هيكل الاقتصاد في النظام الاقتصادي الإسلامي ، سمات الفكر الاقتصادي الوضعي و الرؤية الإسلامية لها )

 

 

 

مصادقة رئيس القسم                                                                                               مصادقة عميد الكلية


Course image فقه المعاملات3
الفصل الثاني

فقه المعاملات:  مصطلح فقهي يُطلق على مجموع الأحكام الشرعية المتعلقة بأمر الدنيا، كالبيع والشراء والإجارة وغيرها، وهو في مقابل العبادات.مفرد المعاملات، هي المعاملة، وبالمعنى العام، المراد به كل فعل لا يحتاج في أدائه قصد التقرب إلى الله تعالى ولا يكون مقدمة لما يشترط فيه ذلك، وهو ما يخص الشؤون المالية والأمنية والأسرية والسياسية والشخصية بشكل عام، بعض الفقهاء صنّف المعاملات إلى أقسام عدة، منها العقود والإيقاعات، وبعضهم جعلوا أبواب عدة، تبدأ بالتجارة وتنتهي بالمواريث أو القصاص والديات. 
Course image سياسة شرعية3
الفصل الثاني

تهدف دراسة هذه المادة الى بيان الاسس الشرعية للسياسة الدينية ومقوماتها وشرائطها. وهو موضوع اختلفت فيه المذاهب الاسلامية خصوصا بين الامامية ومذاهب العامة. كما يبحث فيها عن جملة من الانظمة التي ترتبط بالسياسة مثل النظام القضائي والمالي وغيره. كما ترتبط بتعيين شكل الدولة من منظار الشريعة الاسلامية وكيفية ادارتها.  

Course image أصول الفقه3
الفصل الثاني


نموذج وصف المقرر لأصول الفقه المرحلة 3 قسم الفقه

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

1.   الكلية

العلوم الإسلامية

2.     القسم العلمي

 الفقه وأصوله

3.     اسم التدريسي

د. تحسين عبد الرحمن

4.     المرحلة

الثالثة

5.     اسم / رمز المقرر

 

6.     الفصل / السنة

الفصل الثاني 2023-2024

7.     عدد الساعات الدراسية (الكلي)

32

8.     تاريخ إعداد هذا الوصف

29/1/2024

9.     أهداف المقرر

الإلمام باثنين من أدلة الأحكام هما العقل والإجماع، والسعي لفهمها ومعرفة وجهة نظر الأصوليين فيهما وما أوردوا من أدلة على حجيتهما.

 

 

 

 

10.     مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

 

أ- الاهداف المعرفية

أ1- استيعاب الاجماع والعقل.

أ2-معرفة أدلة كل من الدليلين وحجيتهما.

أ3- معرفة اختلاف وجهة نظر الأصوليين فيهما.

أ4-

أ5-

أ6- 

 

ب الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 مهارة كيفية استنباط الأحكام بواسطة هذين الدليلين.

ب2 -

ب3 -

ب4-   

 

     طرائق التعليم والتعلم

 

 

المحاضرة

 

 

 

     طرائق التقييم

 

 

الامتحانات التحريرية والنشاط الصفي والتمارين.

 

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1-

ج2-

ج3-

 

    طرائق التعليم والتعلم

 

 

 

 

   طرائق التقييم

 

 

 

 

د - المهارات  العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات كيفية الاستدلال على الأحكام الشرعية بواسطتهما وكيفية توظيفهما للاستدلال على صحة الحكم الشرعي.

د2-

د3-

 

11.   بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

 

 

تعريف العقل

 

 

الثاني

 

 

الاختلاف الوارد في تعريف العقل

 

 

الثالث

 

 

أقسام العقل

 

 

الرابع

 

 

الحسن والقبح

 

 

الخامس

 

 

الحسن والقبح

 

 

السادس

 

 

الملازمة بين حكم العقل وحكم الشرع

 

 

السابع

 

 

الملازمة بين حكم العقل وحكم الشرع

 

 

الثامن

 

 

الملازمات العقلية

 

 

التاسع

 

 

الاجماع

 

 

العاشر

 

 

تعاريف الاجماع

 

 

الحادي عشر

 

 

من ينعقد بهم الاجماع

 

 

الثاني عشر

 

 

أقسام الاجماع

 

 

الثالث عشر

 

 

حجية الاجماع

 

 

الرابع عشر

 

 

طرق كشف الاجماع عن السنة

 

 

 

 

 

 

 

 

12.   البنية التحتية

1-    الكتب المقررة المطلوبة

بحوث منشورة في موسوعات أصولية وكتب تعد مناهج في الحوزات

2-    المراجع الرئيسية (المصادر)

أصول الفقه للشيخ المظفر، وكفاية الأصول للشيخ الخراساني، ودروس في أصول الفقه للشهيد الصدر.

1)    الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

الموسوعات الأصولية، وتقارير العلماء المعاصرين في أصول الفقه.

2)    المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

أصبحت أكثر المصادر في أصول الفقه الكترونية حالياً في مكتبة أهل البيت وغيرها

13.     خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

 

إدخال أحدث الرؤى والنظريات الأصولية في المنهج، مثل تلك النظريات التي تنفي حجية الاجماع والعقل أو لها وجهة نظر خاصة بها

 

 

 


Course image طرائق التدريس3
الفصل الثاني

تعد مادة طرائق التدريس العامة من أهم المقررات التي يجب على طلاب كليات التربية والعلوم الاسلاميةوالمعلمين دراستها بفهم ووعي، وإتقان المهارات والاستراتيجيات التدريسية المتضمنة بها؛ ضماناً لتمكنهم من مهارات التدريس الفعال.