Course image أخلاق القرآن
الفصل الاول

القرآن هو المصدر الاساسي في تعریف الاخلاق فنتطرق من خلاله البحث في أهمیة الاخلاق والاخلاق النموذجیة وفطریة الاخلاق أکتسابها 

Course image الانجليزية1
الفصل الاول

 

الخطة التدريسية للمفردات الدراسية

القسم:   علوم القرآن       العام الدراسي:  2023 - 2024    الفصل: الأول

اسم المادة الدراسية

نوعها

المرحلة الدراسية

الانجليزية

فصلي

مقررات

سنوي

الأولى

 

 

 

اسم التدريسي ولقبه العلمي

م. د. تحسين عبد الرحمن

عدد وحدات المادة الدراسية

2

الوصف العام للمادة الدراسية

يتضمن المنهج مجموعة حوارات وتوصيفات للقضايا الاجتماعية والشخصية والعلمية لغرض تعريف الطالب بالانجليزية وثقافة المتكلمين بها.

اهداف المادة الدراسية

 

تعريف الطالب بالاصطلاحات الأساسية للغة الانجليزية وكذلك تعريفهم بأوليات التواصل الاجتماعي والشخصي مع بعض الاصطلاحات العلمية الإسلامية

المصادر الأساسية

 

Headway plus (beginner)

الوسائل التعليمية

 

التسجيلات الصوتية والتصويرية واللوحات والإرجاع إلى الأفلام ذات الصلة في الانترنت اضافة إلى القرص المدمج المرفق بالمنهج.

 

درجات التقييم

درجة الفصل

درجة النهائي

الاختبار التحريري

النشاط الصفي

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 

 

ت

التاريخ

تفاصيل المفردة

1

الاسبوع الأول

التحيّات والضمائر

2

الاسبوع الثاني

الأفعال المساعدة والجملة السؤالية

3

الاسبوع الثالث

اختصار الجمل

4

الاسبوع الرابع

التعريف عن النفس والجمع والافراد

5

الاسبوع الخامس

أسماء الدول والصفات الملكية

6

الاسبوع السادس

الأعداد  و a and an

7

الاسبوع السابع

الأعمال والمشاغل والكلمات السؤالية

8

الاسبوع الثامن

الضمائر و have and has

9

الاسبوع التاسع

الأفعال المساعدة والأفعال الأصلية

10

الاسبوع العاشر

النفي past and present tenses

11

الاسبوع الحادي عشر

الأجوبة المختصرة

12

الاسبوع الثاني عشر

العائلة والحالة الاجتماعية والشخصية لأفرادها

13

الاسبوع الثالث عشر

الرياضات والهوايات

14

الاسبوع الرابع عشر

فعل  like وما يلحقه

15

الاسبوع الخامس عشر

There is and there are

 

 

  


Course image حقوق وديمقراطية
الفصل الاول

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

1.  الكلية

العلوم الإسلاميةا

2.    القسم العلمي

 علوم القرآن

3.    اسم التدريسي

م.م لمياء سعد جواد حبي

4.    المرحلة

الأولى

5.    اسم / رمز المقرر

حقوق وديمقراطية

6.    الفصل / السنة

الأول / 2023-2024

7.    عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30 ساعة

8.    تاريخ إعداد هذا الوصف

20/1/2024

9.    أهداف المقرر

تعرّف الطلبة على الحقوق الانسان من حيث اللغة  وأساليب التفكير

توسعة مدارك الطلبة واغنائهم بالمعلومات التي تتفق مع اهداف التعليم

تنمية أساليب تفكير سليمة واطلاق الطاقات الكامنة عند الطلبة

التكامل في المعرفة من حيث الاستفادة من المعلومات واعتماد المواد الدراسية وتوظيفها في خدمة المجتمع

 

10.    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-      الاهداف المعرفية

1-   التعرف على اشكال الحقوق

2-   معرفة بنود الإعلان العالمي لحقوق الانسان  ومدى الاستفادة من تطبيقها واهم النتائج الملموسة منها

3-   اكتساب الطلاب مهارات في فهم واستيعاب أهمية الحقوق  لتعزيز قيم المواطنة والانتماء الى الوطن

4-   المساعدة على تنمية وفهم معنى الحرية في التعبير عن الرأي وخدمة الصالح العام

5-   تعزيز القيم الاصيلة للطلاب ليكونو افراد فاعلين في بناء وتطوير الوطن

أ

ب الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

1-   زيادة معلومات الطلبة بحقوق الانسان والمرتبطة بالبعد التأريخي له

2- تمكن الطالب من الدفاع عن حقوقه والإجابة على الشبهات والاسئلة المتعلقة بها

     طرائق التعليم والتعلم

-        القاء المحاضرة  وربط كل موضوع بأمثلة من واقع الحال

-        إعطاء معلومات عن الحقوق ومناقشة أهمها  مع الطلبة وطرق تحقيقها من اجل إعطاء المادة نوع من التفاعل

-        اجراء الاختبارات الشفوية والتحريرية

-        عرض بعض الحالات العملية

 

     طرائق التقييم

-        من خلال الاختبارات الشفهية اليومية

-        مشاركة الطلبة اثناء المحاضرة وتفاعلهم مع الدرس

-        واجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

1-   زرع القيم والمبادئ لدى الطالب

2-   كسر حاجز الخوف واعداد الطلبة لكي يكونوا مؤهلين للتعليم والتدريس

3-   التأكيد على السمات الشخصية كالنزاهة والأمانة والسرية والأخلاق

ج3- زيادة ثقة الطلبة بأنفسهم

    طرائق التعليم والتعلم

-        طريقة العصف الذهني

-        طريقة القاء المحاضرة واجراء المناقشة وربط الموضوع بأمثلة واقعية

   طرائق التقييم

-    مشاركة الطلبة داخل المحاضرة ومدى تفاعلهم

-    إعطاء واجب بيتي واستلامه في أوراق بالمحاضرة القادمة

-    أجراء  الاختبارات الشفهية اليومية

-    اجراء بعض الاختبارات التحريرية اليومية فضلاً عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

 

د - المهارات  العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارات التفكير حسب قدرة الطالب

د2- مهارات التذكّر حسب استعدادات الطالب الذهنية

د3- استراتيجية التفكير الناقد في التعليم

 

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

1

2

 

مفهوم الحق وخصائصه

محاضرة

اختبارات شفهية

2

2

 

اشكال الحقوق

محاضرة

اختبارات شفهية

3

2

 

التطور التاريخي لحقوق الانسان

محاضرة

اختبارات تحريرية

4

2

 

حقوق الانسان في الإسلام

محاضرة

اختبارات شفهية

5

2

 

مصادر حقوق الانسان

محاضرة

اختبارات شفهية

6

2

 

حقوق الطفل في الإسلام

محاضرة

اختبارات تحريرية

7

2

 

تعريف الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

8

2

 

مضمون الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

9

2

 

مزايا الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

10

2

 

صور الديمقراطية

محاضرة

اختبارات شفهية

11

2

 

تقويم الديمقراطية

محاضرة

اختبارات تحريرية

12.  البنية التحتية

1-   الكتب المقررة المطلوبة

-        كتاب حقوق الانسان

-        كتب حقوق في الإسلام

2-   المراجع الرئيسية (المصادر)

-        كتب حقوق في الإسلام

1)   الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

 

-        المواثيق والمعاهدات الخاصة بحقوق الانسان

 

2)   المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

-        المقالات العربية الصادرة عن جهات اكاديمية ومهنية

13.    خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

 ربط  المواضيع الدراسية بواقع الحياة

 معرفة منظمات حقوق الانسان

 

 

مصادقة رئيس القسم                                                                                               مصادقة عميد الكلية


Course image تاريخ القرآن
الفصل الاول
تتناول مادة تاريخ القرآن بعضاً من علوم القران، كظاهرة الوحي ونزول القرآن والمكي والمدني وجمع القرآن والقراءات القرآنية..الخ، والتي ترتبط بالبعد التاريخي للقرآن الكريم، فتاريخ القرآن علم يقف على دراسة تاريخية في الاحوال والاوضاع التي مرّت على هذا الكتاب السماوي الخالد.
Course image الارشاد التربوي
الفصل الاول
ﻴﻬدف ﻫذا اﻟﻤﻘرر إﻟﯽ ﺘﻌرﻴف اﻟطﺎﻟب ﺒ ﺄﺴﺎﻟﻴب اﻹرﺸﺎد واﻟﻌﻼج اﻟﻨﻔﺴﻲ اﻷﺴري واﻟزواﺠﻲ، وﺘﻌرﻴﻔﻪ ﺒﺎﻻﺘﺠﺎﻫﺎت اﻟﺤدﻴﺜﺔ ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻤﺠﺎل . وﻴﺘﻨﺎول اﻟﻤﻘرر دراﺴﺔ اﻟﻤﻨﺎﺤﻲ اﻹرﺸﺎدﻴﺔ واﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل اﻹرﺸﺎد واﻟﻌﻼج اﻷﺴري واﻟزواﺠﻲ ﻤﺜل اﻻﺘﺠﺎه اﻟﺘﺤﻟﻴﻟﻲ، واﻟﺴﻟوﮐﻲ، واﻟﻤﻌرﻓﻲ
Course image الحاسوب
الفصل الاول

نتعرف في هذا المقرر على اساسيات استخدام الحاسوب والتطبيقات المكتبية ويهدف المقرر ان يتعلم الطالب كل من:

ان يعرف الطالب مفاهيم الحاسوب الأساسية

تعلم اهم مهارات نظام الوندوز

تعلم استخدام تطبيقات الحاسوب المكتبية (برنامج الوورد)

Course image 1النحو
الفصل الاول

 

توضيح أهمية اللغة العربية وعلاقتها بالقرآن الكريم وأهمية الاعجام الذي ما كان موجوداً في بدء اللغة العربية التي ما كانت موجودة في بدء اللغة العربية، وعلاقة ذلك بالقراءة الصحيحة للقرآن. ثم العلامات الاصلية والفرعية للاسماء والافعال. وعلامات الأسماء وما يميزها عن غيرها. وعلامات الأفعال وتفصيل ذلك للطلبة.

 


Course image التلاوة والحفظ
الفصل الاول

سنتعلم في هذا الدرس أساسيات التلاوة والحفظ، كما نحفظ النصف الأول من الجزء 30