صورة المساق فقه المعاملات
الفصل الاول

بحث يتناول فقه المعاملات الغاية منه اطلاع الطالب على الاحكام الشرعية للعقود والمباحث الملحقة بها لما لها من اثر مهم في حياة المجتمع المسلم بصورة خاصة والمجتمع البشري بصورة عامة 

صورة المساق علم الحديث
الفصل الاول

مادة تعنى ببيان الحديث وأهميته في التشريع الاسلامي كونه ثاني المصادر التشريعية بعد القرآن الكريم والوقوف على مراحل التدوين والمؤلفات للحديث عند الفريقين ومعرفة طرق تحمل الحديث وأدائه وتقسيم الحديث عند المتقدمين والمتأخرين

صورة المساق النحو - علوم القران 3
الفصل الاول

يدرس الطالب في هذا الكورس 

(حروف الجرّ  تسميتها، ووظيفتها، وأقسامها،  معاني حروف الجرّ، الإضافة  معناها وأقسامها، دخول )أل) التعريف على المضاف ، الأسماء التي تلزم الإضافة  القسم الأول ، الأسماء التي تلزم الإضافة  القسم الثاني ، حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مكانه ، المضاف إلى ياء المتكلم .)

صورة المساق منهج البحث
الفصل الاول

مقرر مكتبة ومنهج بحث يعرف بالمكتبة التي هي العنصر الأساس في عملية بناء البحث الأكاديمي وإعداده/ فلا يتصور بحث أكاديمي لا يتضمن البعد المعرفي الفطري وعرض شامل للدراسات السابقة حول موضوع البحث لغرض تكوين النواة المركزية المعرفية لوموضوعه وبالتالي يصبح البحث البيبلوغرافي في عملية منهجية تتخلل مراحل البحث كلها بما يسمى (جمع الوثائق العلمية). أما منهج البحث فهو الدراسة المنطقية التي تحدد المناهج التي نتبعها في سعينا للوصول إلى الحقائق. وكذلك الخطوات التي تستخدم في بحث ما. وهذا يعني أن المنهج أو علم المناهج هو عملية منظمة تهدف إلى التوصل إلى حلول للمشكلات، أو اجابة عن تساؤلات يتم فيها استخدام اسااليب في الاستقصاء والملاحظة مقبولة ومتعارف عليها بين الباحثين في مجال معين، ويمكن أن تؤدي إلى معرفة معينة.

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

1.  الكلية

كلية العلوم الاسلامية

2.     القسم العلمي

 قسم علوم القرآن

3.    اسم التدريسي

أ.د.اياد كريم عبد

4.    المرحلة

الثالثة

5.     اسم / رمز المقرر

مكتبة ومنهج بحث

6.     الفصل / السنة

الفصل الأول 2024/2025

7.     عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30

8.     تاريخ إعداد هذا الوصف

20/9/2024

9.     أهداف المقرر

1ـ الاطلاع على مناهج البحث العلمي

2ـ تعلم كيفية كتابة البحث العلمي

3ـ تطبيق كتابة البحث العلمي

4ـ تهيئة الطلبة لكتابة بحوث التخرج

5ـ التدرب على ارتياد المكتبات العلمية ومعرفة كيفية طلب المصادر العلمية

10.    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- اكتساب الطلبة مهارات كتابة البحث العلمي

أ2- تعريف الطلبة بآليات طلب المصادر من المكتبة العلمية

أ3- اطلاع الطلبة على أخلاقيات الباحث العلمي

أ4- تمرين الطلبة على كتابة المقال والتقرير الصحفي

أ5- تعليم الطلبة على طرق توثيق المصادر والمراجع

أ6-  تعليم الطلبة على انشاء خطة بحث علمي أكاديمي

ب -  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 مهارة البحث العلمي

ب2 مهارة المقال والتقرير الصحفي

ب3 مهارة ارتياد المكتبات وطلب المصادر

ب4-   مهارة توثيق المصادر والمراجع

     طرائق التعليم والتعلم

1ـ المحاضرات

2ـ الاختبارات اليومية والشهرية

3ـ مراجعة المكتبة الجامعية والمكتبات العامة

4ـ عرض نماذج من اطاريح الدكتوراه والماجستير للاطلاع على خططها البحثية

5ـ المحاضرات الالكترونية

 

 

 

     طرائق التقييم

 

1ـ طرح الأسئلة اثناء المحاضرة لتحقيق التفاعل وتقييم الطلبة على ضوء اجوبتهم وتفاعلهم

2ـ الاختبارات بعد المحاضرة شفهيا أو تحريريا

3ـ تقييم الطلبة اثناء ارتياد المكتبات على ضوء مهارتهم في طلب المصادر

4ـ الاختبارات الشهرية

5ـ الاختبارات الالكترونية

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- تمكين الطلبة من ناصية كتابة البحث العلمي

ج2-تمكين الطلبة من الحصول على المصادر العلمية

ج3- تمكين الطلبة من التفكير العلمي الممنهج والمنطقي

    طرائق التعليم والتعلم

1ـ ربط الموضوعات بأمثلة منهجية من مصادر أكاديمية

2ـ الزيارات الميدانية للمكتبات العامة والتخصصية

3ـ تكليف الطلبة بكتابة بحوث مصغرة على وفق المنهجيات الأكاديمية

 

   طرائق التقييم

الامتحان اليومي

الامتحان الشهري

بحث يكلف الطالب بانجازه

 

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة التقديم للبحث العلمي

د2- مهارة توظيف الحواشي السفلية (الهوامش)

د3- مهارة استنباط نتائج البحث العلمي

         

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة/أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

2

تعريف: المنهج، البحث، الباحث، أهداف البحث، أنواع البحث

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثاني

2

الفضائل الخلقية للباحث، شروط الباحث، خطوات اعداد البحث،

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثالث

2

اختيار الموضوع، الاستاذ المشرف، الخطة، توثيق المصادر والمراجع

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الرابع

2

الفرق بين المصدر والمرجع، طرق توثيق المصادر والمراجع

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الخامس

2

تعريف الهامش، ماذا يتناول الهامش، طريقة تدوين الهامش، جريدة المصادر، القراءة وجمع المعلومات

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

السادس

2

أسلوب القراءة، الكتابة باستخدام البطاقة أو الجزازة، البعد البيبلوغرافي للبحث

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

السابع

2

المكتبات وكيفية الاستفادة منها، تعريف المكتبة واهميتها، التطور التاريخي للمكتبات

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثامن

2

المصادر والمراجع وطرق توثيقها

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

التاسع

2

المكتبة الجامعية وفهرسة المصادر

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

العاشر

2

المكتبة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الحادي عشر

2

البحث في شكله الاخير، ركائز البحث العلمي

مكتبة ومنهج بحث

محاضرة وعرض شاشة

 

12.  البنية التحتية

1-    الكتب المقررة المطلوبة

1ـ منهج بحث ومكتبات، د.اياد كريم الصلاحي

2-    المراجع الرئيسية (المصادر)

1ـ منهج البحث الأدبي، د.علي جواد الطاهر

2ـ المكتبة والبحث، د. حاتم صالح الضامن

3ـ المكتبة والبحث، سامي مكي العاني

1)   الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

كيف تكتب بحثا أو رسالة، احمد شلبي

2)   المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

المكتبات الالكترونية

13.    خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

1ـ تدريس مادة منهج البحث والمكتبات بساعتين نظري وساعة ثالثة تطبيقي في المكتبات

2ـ تزويد القسم بنماذج من رسائل وأطاريح نوقشت في الجامعات العراقية لتكون نماذج عملية أمام الطلبة بعد أن مرت على خبراء ولجنة مناقشة