Course image النحو - فقه 2
الفصل الاول

يعدُّ النحو دعامة العلوم العربية، وقانونها الأعلى؛ منه تستمد العون، وتستلهم القصد، وترجع إليه في جليل مسائلها، وفروع تشريعها؛ ولن تجد علمًا منها يستقل بنفسه عن النحو، أو يستغنى عن معونته، وهو من أسمى العلوم قدرًا وأنفعها.

يتعرف الطالب على مجموعة من المواضيع النحوية المهمة في إثراء معلوماته، وهي: التعريف بإنَّ وأخواتها وأحكام اسمها وخبرها، وتخفيفها، ثم التعرف إلى (لا) النافية للجنس وأحكامها وشروط عملها، والاسم المعطوف على اسمها، ثمَّ ننتقل إلى التعريف بظنَّ وأخواتها، والفرق بين أفعال القلوب والتحويل وأحكام مفعوليها والأفعال التي تتعدَّى إلى مفعولين وثلاثة مفاعيل، ثم  الفاعل وأنواعه وأحكام تعدده، ثم التعريف بالعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول، ونائب الفاعل وأحكامه، ثم المفعول المطلق وما ينوب عنه.

Course image علم الكلام
الفصل الاول

 علم الكلام ينهض بمهمة الدفاع عن العقيدة بالعقل، ودحض الباطل بالاستدلال والبرهان والجدل، واثبات العقيدة الدينية بايراد الحجج ودفع الشبهات. يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة ماهية ومعنى علم الكلام وحدوده لغرض تمييزه عن غيره من العلوم، والوقوف على وجوه الاختلاف والاتفاق بين العلماء في تعريف هذا العلم، ومعرفة موضوعه وأسلوبه وغايته. مرورا بتبيان أصول الدين عند المدارس الكلامية الاسلامية مثل المعتزلة والأشاعرة والامامية، والفرق بين الاسلام والإيمان، وبراهين وجود الله تعالى، والجبر والاختيار، والعدل الإلهي، والقضاء والقدر.

.

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

1.  الكلية

العلوم الاسلامية

2.     القسم العلمي

 الفقه وأصوله

3.    اسم التدريسي

اياد كريم عبد حسون

4.    المرحلة

الثانية

5.     اسم / رمز المقرر

علم الكلام

6.     الفصل / السنة

الأول / 2024/2025

7.     عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30

8.     تاريخ إعداد هذا الوصف

2024/9/24

9.     أهداف المقرر

1ـ التعريف بعلم الكلام وموضوعه وأهميته والغاية من دراسته.

2ـ دراسة الأصول العقائدية عند المدارس الكلامية: المعتزلة والأشاعرة والإمامية.

3ـ دراسة التوحيد وأدلة وجود الله عند المتكلمين.

4ـ دراسة مفهوم العدل الإلهي.

5ـ دراسة النبوة والإمامة والمعاد.

10.    مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- دراسة وتوضيح المعارف الدينية بإسلوب سلس يألفه الطالب.

أ2- تنظيم المعارف الدينية ضمن قالب منطقي متسلسل.

أ3- اثبات المعارف الدينية بالدليل العقلي قدر الامكان لأن المخاطَب قد يكون ملحدا أو من ديانة أخرى.

أ4- رد الشبهات التي ترد على المعارف الدينية.

أ5- رد العقائد المعارضة للدين مثل الداروينية أو الماركسية.

أ6-  تحليل المعارف الدينية وبيان مبانيها ولوازمها.

ب -  الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 تدريب الطالب على الحوار العقلي في الدفاع عن عقائده.

ب2 تدريب الطالب على كتابة البحث الكلامي.

ب3 تنمية عقل الطالب على تتبع أصول عقائده الدينية.

ب4-  تنمية قدرة الطالب على المقارنة بين العقائد المختلفة. 

     طرائق التعليم والتعلم

 

محاضرة باستخدام البوربوينت تتخللها نقاشات وتنتهي بامتحان يومي

 

 

     طرائق التقييم

الأسئلة أثناء المحاضرة لشد ذهن الطالب للمحاضرة

الامتحان اليومي في نهاية المحاضرة

الامتحان الاسبوعي

الامتحان الشهري

 

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- تثبيت العقائد الدينية عند الطالب بعد الاطلاع على الآخر المخالف.

ج2- تنمية قدرة الطالب في الدفاع عن عقيدته في عصر العولمة ووسائل التواصل الالكتروني.

ج3- تمكين الطالب من أن يكون نقطة اجتماعية مشعة معرفيا على الآخرين.

    طرائق التعليم والتعلم

1ـ ربط الموضوعات بأمثلة منهجية من مصادر أكاديمية.

 2ـ الزيارات الميدانية للمكتبات العامة والخاصة.

3ـ تكليف الطلبة بكتابة بحوث مصغرة عن موضوعات علم الكلام على وفق المنهجيات الأكاديمية.

 

   طرائق التقييم

1ـ من خلال مشاركة الطلبة بالمحاضرات اعتمادا على التحضير المسبق. 2ـ الاختبارات اليومية الصفية والبيتية. 3ـ التقييم من خلال الامتحانات الشهرية. 4ـ كتابة التقارير بموضوعات جزئية من علم الكلام.

 

د - المهارات  العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1- مهارة اختيار موضوع كلامي.

د2- مهارة اثبات العقيدة والدفاع عنها بالأدلة العقلية.

د3- مهارة دحض الشبهات والاشكالات المثارة ضد العقيدة.

         

11.  بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

2

التعريف بعلم الكلام وموضوعه وأهميته والغاية منه

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثاني

2

لمحة تاريخية عن العقائد قبل الاسلام وما بعده

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثالث

2

الصول العقائدية عند المدارس الكلامية

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الرابع

2

الفرق بين الاسلام والايمان

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الخامس

2

التوحيد

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

السادس

2

أدلة وجود الله عند المتكلمين

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

السابع

2

الصفات الالهية

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثامن

2

الصفات الثبوتية والصفات السلوبية

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

التاسع

2

مفهوم العدل الالهي

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

العاشر

2

الجبر والاختيار

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الحادي عشر

2

آراء الفرق الاسلامية بالجبر والاختيار

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

12.  البنية التحتية

1-    الكتب المقررة المطلوبة

علم الكلام في الاسلام ـ عبد الحكيم عبد السلام العبد

علم الكلام والفلسفة ـ عبد السلام عرفة منسية

علم الكلام 3 أجزاء ـ احمد محمود صبحي

2-    المراجع الرئيسية (المصادر)

الارشاد في معرفة حجج الله على العباد ـ الشيخ المفيد

الاختصاص ـ الشيخ المفيد

التمهيد ـ الباقلاني

أصول الدين ـ البغدادي

الأصول الخمسة ـ القاضي عبد الجبار

1)   الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....)

عقائد الامامية للشيخ المظفر

2)   المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت

 

13.    خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

اضافة مفردات من علم الكلام المعاصر إلى المنهج مثل الموقف من الارهاب والتعايش السلمي بين الأديان والتسامح.

 

 

 

 

                 

مصادقة رئيس القسم