النحو من الموضوعات الأساسية في العلوم الإنسانية فهو يمثل القاعدة الأساس التي تبنى عليها العلوم ولاسيما العلوم القرآنية، وعليه فالنحو القرآني هو أداة المفسر التي لولاها لا يمكنه الولوج في العملية التفسيرية ولا الوصول إلى مرادات القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين.
كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء
نموذج وصف المقرر
يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
||||
1. الكلية |
كلية العلوم الاسلامية |
|||
2. القسم العلمي |
قسم علوم القرآن |
|||
3. اسم التدريسي |
أ.د.اياد كريم عبد |
|||
4. المرحلة |
الأولى |
|||
5. اسم / رمز المقرر |
مكتبة ومنهج بحث |
|||
6. الفصل / السنة |
الفصل الثاني 2024/2025 |
|||
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 |
|||
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
14/1/2025 |
|||
9. أهداف المقرر |
||||
1ـ الاطلاع على مناهج البحث العلمي |
||||
2ـ تعلم كيفية كتابة البحث العلمي |
||||
3ـ تطبيق كتابة البحث العلمي |
||||
5ـ التدرب على ارتياد المكتبات العلمية ومعرفة كيفية طلب المصادر العلمية |
||||
10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
||||
أ- الاهداف المعرفية أ1- اكتساب الطلبة مهارات كتابة البحث العلمي أ2- تعريف الطلبة بآليات طلب المصادر من المكتبة العلمية أ3- اطلاع الطلبة على أخلاقيات الباحث العلمي أ4- تمرين الطلبة على كتابة المقال والتقرير الصحفي أ5- تعليم الطلبة على طرق توثيق المصادر والمراجع أ6- تعليم الطلبة على انشاء خطة بحث علمي أكاديمي |
||||
ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 – مهارة البحث العلمي ب2 – مهارة المقال والتقرير الصحفي ب3 – مهارة ارتياد المكتبات وطلب المصادر ب4- مهارة توثيق المصادر والمراجع |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1ـ المحاضرات 2ـ الاختبارات اليومية والشهرية 3ـ مراجعة المكتبة الجامعية والمكتبات العامة 4ـ عرض نماذج من اطاريح الدكتوراه والماجستير للاطلاع على خططها البحثية 5ـ المحاضرات الالكترونية
|
||||
طرائق التقييم |
||||
1ـ طرح الأسئلة اثناء المحاضرة لتحقيق التفاعل وتقييم الطلبة على ضوء اجوبتهم وتفاعلهم 2ـ الاختبارات بعد المحاضرة شفهيا أو تحريريا 3ـ تقييم الطلبة اثناء ارتياد المكتبات على ضوء مهارتهم في طلب المصادر 4ـ الاختبارات الشهرية 5ـ الاختبارات الالكترونية
|
||||
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- تمكين الطلبة من ناصية كتابة البحث العلمي ج2-تمكين الطلبة من الحصول على المصادر العلمية ج3- تمكين الطلبة من التفكير العلمي الممنهج والمنطقي |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1ـ ربط الموضوعات بأمثلة منهجية من مصادر أكاديمية 2ـ الزيارات الميدانية للمكتبات العامة والتخصصية 3ـ تكليف الطلبة بكتابة بحوث مصغرة على وفق المنهجيات الأكاديمية
|
||||
طرائق التقييم |
||||
الامتحان اليومي الامتحان الشهري بحث يكلف الطالب بانجازه
|
||||
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارة التقديم للبحث العلمي د2- مهارة توظيف الحواشي السفلية (الهوامش) د3- مهارة استنباط نتائج البحث العلمي |
||||
11.بنية المقرر |
|||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة/أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
||
الأول |
2 |
تعريف: المنهج، البحث، الباحث، أهداف البحث، أنواع البحث |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
الثاني |
2 |
الفضائل الخلقية للباحث، شروط الباحث، خطوات اعداد البحث، |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
الثالث |
2 |
اختيار الموضوع، الاستاذ المشرف، الخطة، توثيق المصادر والمراجع |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
الرابع |
2 |
الفرق بين المصدر والمرجع، طرق توثيق المصادر والمراجع |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
الخامس |
2 |
تعريف الهامش، ماذا يتناول الهامش، طريقة تدوين الهامش، جريدة المصادر، القراءة وجمع المعلومات |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
السادس |
2 |
أسلوب القراءة، الكتابة باستخدام البطاقة أو الجزازة، البعد البيبلوغرافي للبحث |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
السابع |
2 |
المكتبات وكيفية الاستفادة منها، تعريف المكتبة واهميتها، التطور التاريخي للمكتبات |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
الثامن |
2 |
المصادر والمراجع وطرق توثيقها |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
التاسع |
2 |
المكتبة الجامعية وفهرسة المصادر |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
العاشر |
2 |
المكتبة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||
الحادي عشر |
2 |
البحث في شكله الاخير، ركائز البحث العلمي |
مكتبة ومنهج بحث |
محاضرة وعرض شاشة |
|
||
12.البنية التحتية |
|||||||
1- الكتب المقررة المطلوبة |
1ـ منهج بحث ومكتبات، د.اياد كريم الصلاحي |
||||||
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
1ـ منهج البحث الأدبي، د.علي جواد الطاهر 2ـ المكتبة والبحث، د. حاتم صالح الضامن 3ـ المكتبة والبحث، سامي مكي العاني |
||||||
1) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية ،التقارير ،.....) |
كيف تكتب بحثا أو رسالة، احمد شلبي |
||||||
2) المراجع الالكترونية ،مواقع الانترنيت |
المكتبات الالكترونية |
||||||
13.خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة) 1ـ تدريس مادة منهج البحث والمكتبات بساعتين نظري وساعة ثالثة تطبيقي في المكتبات 2ـ تزويد القسم بنماذج من رسائل وأطاريح نوقشت في الجامعات العراقية لتكون نماذج تطبيقية أمام الطلبة بعد أن مرت على خبراء ولجنة مناقشة
|
مقرر تفسير ايات الاحكام يهدف الى تعليم الطالب كيفية استخراج الحكم الشرعي من ايات القرآن الكريم عبر معرفة دلالة الالفاظ والنص
المادة تعنى بدراسةعلم الحديث والتعرف على أقسامه من دراية ورجال ورواية ودراسة مصطلح الحديث الضعيف والتعرف علة أقسامه وأنواعه وأحكامه وطرق اعتباره من جهة حجيته وترتيب الآثار عليه في استنباط الأحكام والتعرف على وضع الحديث وآثاره في التراث الحديثي
اصول الفقه عبارة عن مجموعة من القواعد التي يستخدمها الفقيه لاستنباط حكم شرعي فرعي من الادلة المعتبرة او تحديد الوظيفة العملية المجعولة من الشارع او العقل عند فقدان النص او عند استحكام الشك .
ففي الفصل الدراسي الثاني يدرس الطالب الاصول العملية او الوظائف العملية التي يستخدمها الفقيه لاستنباط الاحكام الشرعية عند فقدان النص او استحكام الشك وهذه الاصول هي الاستصحاب والبراءة بشقيها الشرعية والعقلية والاحتياط بشقيه الشرعي والعقلي والتخيير بشقيه العقلي والشرعي .
كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء
نموذج وصف المقرر
يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج. |
||||
1. الكلية |
العلوم الإسلامية / جامعة وارث الأنبياء |
|||
2. القسم العلمي |
علوم القرآن |
|||
3. اسم التدريسي |
أ.د. اياد كريم عبد حسون |
|||
4. المرحلة |
الثالثة |
|||
5. اسم / رمز المقرر |
علم العقائد |
|||
6. الفصل / السنة |
الثاني 2023-2024 |
|||
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
30 |
|||
8. تاريخ إعداد هذا الوصف |
16/2/2024 |
|||
9. أهداف المقرر |
||||
1ـ معرفة ماهية ومعنى علم العقائد. |
||||
2ـ معرفة حدود علم العقائد لغرض تمييزه عن غيره من العلوم. |
||||
3ـ الوقوف على وجوه الاتفاق والاختلاف بين العلماء في تعريف علم العقائد. |
||||
5ـ معرفة أسلوب علم العقائد. |
||||
10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
||||
أ- الاهداف المعرفية أ1- اكتساب الطلبة القدرة على الدفاع عن عقائد دينهم الاسلامي في مقابل البدع والشبهات. أ2- تدريب الطلبة على استخدام المحاججة الكلامية بأدلة عقلية ونقلية. أ3- اثبات العقائد بالأدلة العقلية والنقلية. أ4- استخدام المنهج الجدلي القائم على البرهنة لاثبات الحق وكشف الواقع. أ5- اكتساب القدرة على الرد على الاشكالات ودحض الشبهات الموجهة إلى المعتقدات الدينية أ6- بيان المفاهيم والمعتقدات والمعارف الدينية |
||||
ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر ب1 – مهارة المحاججة. ب2 – مهارة البيان والتبيين. ب3 – مهارة اثبات العقائد. ب4- مهارة الرد والدحض. |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1ـ المحاضرات 2ـ الاختبارات اليومية والشهرية 3ـ مراجعة المكتبات العامة ومكتبات الجامعة. 4ـ عرض نماذج من أطاريح دكتوراه ورسائل ماجستير سابقة للاطلاع عليها ومحاكاتها مضمونيا ومنهجيا.
|
||||
طرائق التقييم |
||||
1ـ طرح الاسئلة أثناء المحاضرة لتحقيق التفاعل وتقييم الطلبة على ضوء اجوبتهم وتفاعلهم. 2ـ الاختبارات بعد المحاضرة. 3ـ اثناء ارتياد المكتبات تقييم الطلبة على ضوء مهارتهم في طلب المصادر التي تخص موضوعات علم العقائد. 4ـ الاختبارات الشهرية.
|
||||
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج1- تمكين الطلبة من ناصية الدفاع عن الدين بالعقل. ج2- تمكين الطلبة من رد الشبهات والمغالطات الموجهة إلى العقائد. ج3- تمكين الطلبة من التفكير العلمي الممنهج والمنطقي في المحاججات الفكرية. |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1ـ ربط الموضوعات بأمثلة منهجية من مصادر أكاديمية. 2ـ الزيارات الميدانية للمكتبات العامة والتخصصية. 3ـ تكليف الطلبة بكتابة بحوث مصغرة عن موضوعات علم العقائد على وفق المنهجيات الأكاديمية.
|
||||
طرائق التقييم |
||||
التقييم من خلال الامتحانات الشهرية. |
||||
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- مهارة اختيار موضوع عقائدي. د2- مهارة اثبات العقائد. د3- مهارة دحض الشبهات والاشكالات. |
||||
11.بنية المقرر |
|||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة/أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
||||
الأول |
2 |
علم العقائد |
المعاد |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الثاني |
2 |
علم العقائد |
الأدلة العقلية والنقلية على المعاد |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الثالث |
2 |
علم العقائد |
مراحل المعاد: البرزخ |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الرابع |
2 |
علم العقائد
|
الدلة على البرزخ وخصائصه |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الخامس |
2 |
علم العقائد |
الاهمية التربوية للاعتقاد بالبرزخ |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
السادس |
2 |
علم العقائد |
البعث والنشور |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
السابع |
2 |
علم العقائد |
معالم البعث والنشور والأدلة عليه |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الثامن |
2 |
علم العقائد |
الميزان |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
التاسع |
2 |
علم العقائد |
الصراط |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
العاشر |
2 |
علم العقائد
|
الحوض |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الحادي عشر |
2 |
علم العقائد |
المواقف والعقبات |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الثاني عشر |
2 |
علم العقائد |
الجنة والنار |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الثالث عشر |
2 |
علم العقائد |
حقيقة الخلود |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الرابع عشر |
2 |
علم العقائد |
الشفاعة أدلتها واهميتها |
محاضرة وعرض شاشة |
اسئلة شفوية وتحريرية |
||||
الخامس عشر |
امتحان نهاية الفصل |
||||||||
12.البنية التحتية |
|
||||||||
1- الكتب المقررة المطلوبة |
1ـ علم الكلام ـ المعتزلة، الأشاعرة ـ احمد محمود صبحي المعاد للشيخ مطهري. |
|
|||||||
2- المراجع الرئيسية (المصادر) |
1ـ أوائل المقالات للشيخ المفيد. 2ـ الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار 3ـ التمهيد للباقلاني |
|
|||||||
1) الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير ،.....) |
1ـ الكافي للكليني. 2ـ الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة للملا صدرا 3ـ الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي 4ـ الملل والنحل للشهرستاني |
|
|||||||
2) المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت |
المكتبات الالكترونية |
|
|||||||
13.خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة) 1ـ اضافة فقرة دراسة المفردات على ضوء المنهج المقارن بين الفرق الاسلامية. 2ـ اضافة فقرة (مصدر عقائدي) يدرس فيها الطلبة كتابا عقائديا متخصصا من كتب التراث الكلامي.
|
|
||||||||