Course image علم الحديث-2
الفصل الثاني

المادة تعنى بدراسة الحديث الشريف بوصفه المصدر الثاني للتشريع الاسلامي بعد القرآن الكريم ودراسته كمصطلح حديثي والتعرف على أقسامع وأنواعه وأحكامه وأهم المؤلفات فيه عند الفريقين ودوره في العلوم الأخرى 

Course image علم الكلام-2
الفصل الثاني

كلية العلوم الاسلامية/ جامعة وارث الانبياء

نموذج وصف المقرر

يوفر وصف المقرر إيجازاً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.

1.   الكلية

العلوم الإسلامية / جامعة وارث الأنبياء

2.     القسم العلمي

 الفقه وأصوله

3.     اسم التدريسي

أ.د. اياد كريم عبد حسون

4.     المرحلة

الثانية

5.     اسم / رمز المقرر

علم الكلام

6.     الفصل / السنة

الثاني  2023-2024

7.     عدد الساعات الدراسية (الكلي)

30

8.     تاريخ إعداد هذا الوصف

9/2/2024

9.     أهداف المقرر

1ـ معرفة ماهية ومعنى علم الكلام.

2ـ معرفة حدود علم الكلام لغرض تمييزه عن غيره من العلوم.

3ـ الوقوف على وجوه الاتفاق والاختلاف بين العلماء في تعريف علم الكلام.

4ـ معرفة موضوع علم الكلام وغايته.

5ـ معرفة أسلوب علم الكلام.

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- اكتساب الطلبة القدرة على الدفاع عن عقائد دينهم الاسلامي في مقابل البدع والشبهات.

أ2- تدريب الطلبة على استخدام المحاججة الكلامية بأدلة عقلية ونقلية.

أ3- اثبات العقائد بالأدلة العقلية والنقلية.

أ4- استخدام المنهج الجدلي القائم على البرهنة لاثبات الحق وكشف الواقع.

أ5- اكتساب القدرة على الرد على الاشكالات ودحض الشبهات الموجهة إلى المعتقدات الدينية

أ6-  بيان المفاهيم والمعتقدات والمعارف الدينية

ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 مهارة المحاججة.

ب2 مهارة البيان والتبيين.

ب3 مهارة اثبات العقائد.

ب4-  مهارة الرد والدحض. 

     طرائق التعليم والتعلم

1ـ المحاضرات

2ـ الاختبارات اليومية والشهرية

3ـ مراجعة المكتبات العامة ومكتبات الجامعة.

4ـ عرض نماذج من أطاريح دكتوراه ورسائل ماجستير سابقة للاطلاع عليها ومحاكاتها مضمونيا ومنهجيا.

 

 

 

     طرائق التقييم

1ـ طرح الاسئلة أثناء المحاضرة لتحقيق التفاعل وتقييم الطلبة على ضوء اجوبتهم وتفاعلهم.

2ـ الاختبارات بعد المحاضرة.

3ـ اثناء ارتياد المكتبات تقييم الطلبة على ضوء مهارتهم في طلب المصادر التي تخص موضوعات علم الكلام.

4ـ الاختبارات الشهرية.

 

 

 

ج- الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- تمكين الطلبة من ناصية الدفاع عن الدين بالعقل.

ج2- تمكين الطلبة من رد الشبهات والمغالطات الموجهة إلى العقائد.

ج3- تمكين الطلبة من التفكير العلمي الممنهج والمنطقي في المحاججات الفكرية.

    طرائق التعليم والتعلم

1ـ ربط الموضوعات بأمثلة منهجية من مصادر أكاديمية.

2ـ الزيارات الميدانية للمكتبات العامة والتخصصية.

3ـ تكليف الطلبة بكتابة بحوث مصغرة عن موضوعات علم الكلام على وفق المنهجيات الأكاديمية.

 

   طرائق التقييم

  1. من خلال مشاركة الطلبة بالمحاضرات بالاعتماد على التحضير المسبق للمادة.
  2. الاختبارات اليومية الصفية والبيتية.
  3. التوجيه المباشر والمناقشات، وتكليفهم بدراسة موضوع جزئي في علم الكلام كأن يكون المعاد الجسماني، وتقسيمهم إلى مجموعات لإعداد تقارير عنه.

التقييم من خلال الامتحانات الشهرية.

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- مهارة اختيار موضوع كلامي.

د2- مهارة اثبات العقائد.

د3- مهارة دحض الشبهات والاشكالات.

         

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة/أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الأول

2

مقدمة عامة في أصل النبوة

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثاني

2

الفرق بين النبي والرسول

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثالث

2

ضرورة وجود النبي

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الرابع

2

اثبات النبوة.

 

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الخامس

2

اثبات نبوة النبي محمد ص

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

السادس

2

مفهوم المعجزة وشروطها

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

السابع

2

ظهور المعجزات للأنبياء ولغيرهم

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثامن

2

صفات الأنبياء

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

التاسع

2

الشبهات على النبوة وردها

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

العاشر

2

مفهوم الإمامة

 

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الحادي عشر

2

الفرق بين الإمام والخليفة

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثاني عشر

2

طرق اثبات الإمامة

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الثالث عشر

2

صفات الإمام

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الرابع عشر

2

الشبهات على الإمامة وردها

علم الكلام

محاضرة وعرض شاشة

اسئلة شفوية وتحريرية

الخامس عشر

امتحان نهاية الفصل

12.البنية التحتية

 

1-    الكتب المقررة المطلوبة

1ـ مشكلة المعاد في الفكر الفلسفي الاسلامي، د.اياد كريم الصلاحي.

الإمامة، كمال الحيدري.

 

2-    المراجع الرئيسية (المصادر)

1ـ أوائل المقالات للشيخ المفيد.

2ـ الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار

3ـ التمهيد للباقلاني

 

1)    الكتب والمراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير ،.....)

1ـ الكافي للكليني.

2ـ الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة للملا صدرا

3ـ الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي

4ـ الملل والنحل للشهرستاني

 

2)    المراجع الالكترونية، مواقع الانترنيت

المكتبات الالكترونية

 

13.خطة تطوير المقرر الدراسي (المفردات المقترحة)

1ـ اضافة فقرة دراسة المفردات على ضوء المنهج المقارن بين الفرق الاسلامية.

2ـ اضافة فقرة مصدر كلامي يدرس فيها الطلبة كتابا كلاميا متخصصا من كتب التراث الكلامي.